غذاء الحامل: تاثيره على الحامل والجنين


غذاء الحامل يؤثر على الجنين، ليس فقط في الوقت الحاضر، وانما على حياته المستقبلية ايضا. اليكم مجموعة من التوصيات حول التغذية في كل مرحلة من مراحل الحمل
من الاقوال الشائعة التي تسمعها كل امراة عندما تكون حاملا، هي انها تاكل من اجل شخصين. هذه المقولة، باتت تعتبر حقيقة راسخة، تجسد في داخلها ما يجب وما يمكن ان تاكله المراة الحامل، كما تحدد ما يجب ان تمتنع عن اكله خلال فترة الحمل. فان غذاء الحامل يؤثر على صحة الام، كما يؤثر على صحة الجنين وادائه المستقبلي.

عند حصول الحمل، يكون على المراة التوجه لتلقي الارشادات من الطبيب. تشمل هذه الارشادات معلومات حول الاغذية التي عليها تناولها، وتلك الممنوعة منها. كما تجيب على سؤال: كيف يمكن لكل مركب غذائي ان يساعد الجنين، وما تاثير المركبات المختلفة على الحمل وعلى الجنين. هنالك اهمية كبيرة لتقسيم استهلاك الغذاء وفقا لمرحلة الحمل (عادة يتم تقسيم فترة الحمل الى ثلاثة اثلاث). في الثلث الاول، الذي يشهد عملية بناء الجهاز العصبي لدى الجنين، على المراة استهلاك الفيتامينات A و B، وكذلك البروتينات. في الثلث الثاني، الذي يرتفع خلاله وزن الجنين، يتحتم على المراة استهلاك الكثير من الكالسيوم، الحديد والسكر. وفي الثلث الثالث والاخير، الذي يشهد تطور منظومة الدماغ لدى الجنين، تكون لديه حاجة كبيرة للحمض الدهني المعروف باوميجا 3، ولذلك، فمن المحبذ تقليص حجم استهلاك السكريات والسعرات الحرارية. 

تتالف قائمة الاطعمة التي تمنع المراة الحامل من تناولها خلال فترة الحمل، من الاغذية التي يمكن ان تسبب التسمم بالغذاء. خصوصا ان النساء خلال فترة الحمل تكن اكثر حساسية لتلوث الغذاء، وهو تلوث من الممكن ان يضر بالجنين الذي يكون جهازه المناعي ما زال غير قادر على محاربة هذه التلوثات. بالاضافة لذلك، يمكن للتلوث ان يشكل خطرا على صحة المراة نفسها. والحديث هنا يدور عن جراثيم مثل اللستيريا المستوحدة (Listeria monocytogenes)، المقوسة الغوندية (Toxoplasma gondii)، الايكولي (E.coli)، والسلمونيلة (Salmonella). هذه الجراثيم تتواجد، بالاساس، في اللحوم غير المطبوخة، البيض النيء، الحليب غير المبستر او الاسماك غير المطبوخة. على المراة الامتناع عن تناول اللحوم النيئة او غير المطبوخة، كذلك عن الاسماك النيئة والسوشي ومدهون الكبد واللحوم غير المحفوظة، ومنتجات الحليب غير المبسترة، وماكولات البحر غير المطبوخة، وكذلك البراعم غير المطبوخة، اضافة لعصير الفاكهة والخضار غير المبستر والمشروبات الكحولية، المشروبات التي تحوي على مادة الكافيين، بالاضافة لتناول البيض النيء. 

الى جانب منع استهلاك هذه الاغذية، على المراة الحرص على استهلاك اغذية معينة تحتوي على مختلف عناصر الغذاء. والمقصود اغذية مثل الافوكادو، الطحينة، المعكرونة، البطاطا، واللبن المغنى (Fortified milk)، الاجبان، الزبادي، الحبوب، الخضراوات الخضراء وغيرها. كذلك الاغذية التي تحتوي على عناصر غذائية صحية كالفيتامينات، الحديد، والكالسيوم. تتيح هذه المركبات للجنين ان يتطور بشكل صحي وسليم، وبناء جهاز عظمي قوي، اضافة لبناء جهاز مناعة قوي.

على المراة ان تاخذ بعين الاعتبار ان التغذية الصحيحة خلال فترة الحمل تؤثر على الجنين، ليس فقط في الوقت الحاضر، وانما على حياته المستقبلية ايضا. لذلك، يجب التاكد من حصوله على كل العناصر الغذائية الهامة، وبالكميات المطلوبة.

على المراة التعامل مع استهلاك هذه الاغذية على انها من اجل صحة الجنين وصحتها. وعلى المراة ان تتذكر انها ترتفع بالوزن خلال فترة الحمل بشكل مختلف، واكثر حدة، وبشكل يفوق ارتفاعها بالوزن خلال الفترات العادية. لذلك، من المهم ان تحرص ليس فقط على استهلاك الغذاء الذي يلائم الجنين، وانما الغذاء الذي يساعدها على زيادة الوزن، شريطة ان تكون زيادة الوزن هذه بالشكل الصحيح، وليس بحدة كبيرة وخارجة عن السيطرة.
المصدر ويب طب

0 comments:

احسبي كمية الدهون في جسمك

الوزن بالكيلو
الطول بالسنتمتر
نسبة الدهون

Blogroll

لا إِلَهَ إلاانت سبحانك ربى ان كنت من الظالمين,,,حسبى الله لااله الاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم,,, رضيت بالله ربا وباالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا,,,لاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم,,,يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك,,,اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام,,,سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبر ,,,حسبنا الله ونعم الوكيل,, استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم