الكاكاو


Bookmark and Share 

تعتبر شجرة الكاكاو شجرة صغيرة يبلغ ارتفاعها ما بين 4 و 8 متر .. ويرجع موطنها الأصلي إلى المناطق المدارية في أمريكا الوسطى والمكسيك. الاسم العلمي لشجرة الكاكاو هو Theobroma cocoa بمعنى "طعام الالهة".
           
تستخدم بذور شجرة الكاكاو لاستخراج الكاكاو البودرة والشيكولاتة .. ويتم عمل بودرة الكاكاو عندما يتم الضغط على سائل الشيكولاتة لإزالة ثلاثة إربع من زبدة الكاكاو ويتم معالجة ما تبقى من مواد كاكاو لإنتاج بودرة الكاكاو غير المحلاة.
 فوائد صحية
تعتبر بودرة الكاكاو مصدر قوي لمضادات الأكسدة والمعادن المختلفة، بما في ذلك الحديد والماغنسيوم والفوسفات والبوتاسيوم والنحاس. كذلك، تعد غنية جداً بالألياف وبها نسبة من البروتين.

في المخبوزات

تعطي بودرة الكاكاو الخام مذاقاً يتسم بالمرارة، إلا أنها تضيف للمخبوزات طعم الشيكولاتة القوي مما يجعلها مناسبة جداً في عمل البراوني والبسكويت والمافن وبعض كيكات الشيكولاتة. كما أنها تستخدم في عمل التزيين لكريمات التورت والحلويات.

في الكيكات

يضيف الكاكاو في الكيكات مذاقاً رائعاً ولوناً داكناً .. أيضاً يمكن استخدام الكاكاو في وصفات تدخل الشيكولاتة ضمن مكوناتها الأساسية، حيث يعطي هذا المزيج مذاقاٌ أفضل عما إذا كان الكاكاو غير موجود.
غالبية الوصفات تطلب أن يكون الكاكاو منخولاً مع الدقيق .. ولكن .. لكي تعطي مذاقاً أقوى، يمكن إذابتها مع قليل من الماء المغلي. (لتجربة هذه العملية في أي وصفة، استبدلي مقدار الماء المغلي لإذابة الكاكاو ببعض من مقدار السوائل المذكور في الوصفة.)
 
في المشروبات
مشروب الكاكاو "نسكويك" هو عبارة عن خليط من بودرة الكاكاو والسكر. وهو يضاف إلى اللبن، سواء كان بارداً أو ساخناً، مما يعطي مشروباً غني بالفوائد الصحية العالية .. كما يمكن أن يستخدم الكاكاو لعمل الكثير من المشروبات الساخنة والباردة، مثل الميلك شيك والموكا والسموزي ومشروب الشيكولاتة الساخن وغيره.

الكاكاو في التاريخ
في عام 1502 استخدم كريستوفر كلومبوس حبوب الكاكاو في التجارة بنظام المقايضة مقابل الطعام وغيرها من المنتجات. وفي عام 1524، وصلت أول شاحنة للكاكاو إلى أسبانيا.

ويعرف أن شعب المايا هم أول من عمل مشروب كاكاو منذ حوالي 1000 عام. وقد انتشر هذا المشروب في الدول الأوروبية عن طريق المكسيك. وفي القرن ال17، أصبح الكاكاو المشروب الأكثر رواجاً في كثير من الدول.

0 comments:

احسبي كمية الدهون في جسمك

الوزن بالكيلو
الطول بالسنتمتر
نسبة الدهون

Blogroll

لا إِلَهَ إلاانت سبحانك ربى ان كنت من الظالمين,,,حسبى الله لااله الاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم,,, رضيت بالله ربا وباالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا,,,لاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم,,,يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك,,,اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام,,,سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبر ,,,حسبنا الله ونعم الوكيل,, استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم