كل ما تريد معرفته عن "الليزيك" وتصحيح عيوب الإبصار

ما عيوب الإبصار؟

Bookmark and Share

عيوب الإبصار هى: أولاً قصر النظر (المريض يرى الأشياء القريبة جدا ولا يرى الأشياء عن بعد).
ثانيا: طول النظر(المريض يرى الأشياء عن بعد متوسط، ولا يرى الأشياء القريبة جدا، أو البعيدة جدا).
ثالثا: الاستجماتيزم ويعنى وجود عدم استواء فى تحدب قرنية العين، مما يسبب عدم وضوح الرؤية، خاصة أثناء القيادة الليلية، كما يسبب صداعا وإرهاقا بالعين.

ما هو الليزيك؟
الليزيك عبارة عن تقنية لإصلاح عيوب الإبصار يستخدم فيها جهاز الاكسيمر ليزر الذى يقوم بتغيير شكل التحدب الخارجى للقرنية بدقة متناهية، لإصلاح قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، مما يساعد المريض على استعادة قوة الإبصار الطبيعية بدون النظارة الطبية.

هل كل المرضى يستطيعون الاستفادة من الليزيك؟
بالطبع لا يوجد اشتراطات خاصة، ويجب اختيار المرضى بدقة شديدة للحصول على نتائج جيدة.

كيف يتم اختيار المريض المناسب؟
يوجد عدة خطوات: أولاً عمر المريض، ثانيا الفحص العام للعين، ثالثا الفحوصات الخاصة لإجراء الليزيك.

أولاً: عمر المريض: لا يجب أن يقل عمر المريض عن 18 عاما، والغرض من ذلك هو أن تكون درجة ضعف الإبصار قد تم التأكد منها، فإذا كان المريض فوق سن الـ18 عاما، وما زال يعانى من تدهور مستمر فى درجة الإبصار، يجب على الطبيب عدم إجراء الليزيك لهذا المريض، وفى هذه الحالة يتم متابعة درجة الإبصار لهذا المريض كل عام، حتى نتأكد من ثباتها ثم إجراء الليزيك.

ثانيا: الفحص العام للعين: يجرى الطبيب المتخصص إجراء فحص عام للعين حيث توجد بعض أمراض العين لا يجب معها إجراء الليزيك وهى العتامة بالقرنية، والمياه البيضاء، وارتفاع ضغط العين (الجلوكوما)، ومريض السكر الذى يعانى من تغيرات بالشبكية، وأخيرا الانفصال الشبكى.

ثالثا: الفحوصات الخاصة بالليزيك: هذه الفحوصات يجب أن يجريها الطبيب المتخصص فى جراحة الليزيك، هذه الفحوصات هى:

1- تصوير تضاريس القرنية (corneal topography ) هذا الفحص هام جدا لتحديد درجة تحدب القرنية، وتشخيص بعض أمراض القرنية مثل القرنية المخروطية، التى يجب أن تستبعد تماما، ولا يسمح لها بإجراء الليزيك.
2- سمك القرنية (corneal pachymetry) إذ يجب معرفة سمك القرنية بدقة شديدة، حيث لابد من وجود حد أدنى لسمك القرنية حتى نستطيع إجراء الليزيك بأمان تام، وهذا السمك متغير ويعتمد على درجة ضعف الإبصار عند كل مريض.
هل هناك حد معين لتصحيح ضعف الإبصار بالليزيك؟
نعم، فى حالة قصر النظر يمكن إصلاح حتى -11 درجة، فى حالة طول النظر يمكن إصلاح حتى +5 درجات، أما فى حالة الاستجماتيزم يمكن إصلاح حتى -6 درجات. وكل ذلك مشروط بأن تكون كل فحوصات ما قبل الليزيك سليمة ومناسبة.

كيف يتم إجراء الليزيك؟
الليزيك جراحة بسيطة جدا ولكنها دقيقة للغاية.

أولى الخطوات هى تخدير السطح الخارجى للعين عن طريق قطرة مخدرة فقط، ثم ينام المريض على السرير الخاص بالليزيك تحت جهاز الاكسيمر ليزر. وتوضع آلة خاصة (مبعد جفون) لمساعدة المريض على فتح العين أثناء الليزيك. ثم يتم عمل طبقة رفيعة جدا بالقرنية بسمك 100 ميكرون، بعدها يتم توجيه الليزر على القرنية لتصليح ضعف الإبصار. بهذا تكون جراحة الليزيك قد تمت، وتوضع بعض قطرات المضاد الحيوى. ثم يذهب المريض إلى منزله بدون غطاء على العين.

متى يستعيد المريض قدرة الإبصار الجيد؟
بعد الليزيك مباشرة يلاحظ المريض تحسن الإبصار بنسبة 60 إلى 70% بعد الليزيك بحوالى 5-6 ساعات يتحسن الإبصار بنسبة 80 إلى 90%. فى اليوم التالى تكون الرؤية بشكل طبيعى.

هل هناك علاج بعد الليزيك؟
يصف الطبيب بعض أنواع "القطرات" للمريض يتم استخدامها لمدة أسبوعين.

متى يمكن للمريض مزاولة نشاطه اليومى بشكل طبيعى؟
فى مساء جراحة الليزيك يمكن للمريض مشاهدة التليفزيون، والجلوس أمام الكمبيوتر والقراءة. أما فى اليوم التالى يستطيع المريض مزاولة حياته اليومية وعمله بشكل طبيعى.

ما هو الحديث فى جراحة الليزيك؟
هناك تحديث مستمر والجهاز الذى نستخدمه الآن يعتبر أحدث ما فى المجال حتى الآن، و يتميز بدقة عالية جدا ويوجد به متتبع دقيق لتتبع حركة العين أثناء الليزيك، كما توجد به أحدث ما توصل إليه العلم من تقنية الليزيك ببصمة العين، وهذه التقنية تعطى للمريض درجة عالية من دقة الإبصار والتحسن السريع فى درجة الإبصار.

هل يمكن للنظر أن يضعف مرة أخرى بعد الليزيك؟
لا ولكن فى بعض الحالات التى تم عمل الليزيك لها فى عمر ما قبل الـ 18 سنة أو بعدها، ولكن النظر لم يثبت كما ذكرت سابقا، ففى هذه الحالة يكن الليزيك قد تم عمله بطريقة متسرعة ويكون المريض عرضة لضعف النظر مرة أخرى.

هل يمكن لهذه الحالات عمل الليزيك مرة أخرى؟
نعم ولكن بعد عمل الفحوصات السابق ذكرها، والتأكد من ثبات مستوى ودرجة الإبصار وتكون النتيجة ممتازة جدا.

وماذا عن الحالات التى لا يصلح لها الليزيك هل هناك علاج بديل لها للتخلص من النظارة الطبية؟
نعم هناك طرق كثيرة لعلاج هذه الحالات بأمان تام ودقة عالية. يمكن لهذه الحالات إجراء جراحة زرع عدسة داخل العين، ويوجد الآن أنواع متعددة، وحديثة من هذه العدسات، ويتم إجراء هذه الجراحات منذ فترة طويلة بنجاح كبير، ولكن هذه الجراحة تتطلب فحوصات خاصة لاختيار المريض المناسب، وكذلك اختيار نوع العدسة المناسبة لكل حالة.

0 comments:

احسبي كمية الدهون في جسمك

الوزن بالكيلو
الطول بالسنتمتر
نسبة الدهون

Blogroll

لا إِلَهَ إلاانت سبحانك ربى ان كنت من الظالمين,,,حسبى الله لااله الاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم,,, رضيت بالله ربا وباالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا,,,لاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم,,,يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك,,,اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام,,,سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبر ,,,حسبنا الله ونعم الوكيل,, استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم